الجزارة الدولية لتقسيم السودان

الجزارة الدولية لتقسيم السودان

الأخبار

الثلاثاء، نوفمبر ١٨، ٢٠٠٨

د. حسن الحيوان الداعية الصابر



لــئن نائـت بـنا الأجـسـاد فالأرواح تــتصـل
ففي الدنيا تلاقيـنا وفي الأخـرى لـنــا الأمـل
فأسـأل ربـي المولـى وفـي الأسحـار
أبـتـهـل

بـأن ألــقـاك فـي فــرح بـدار ما بـهـا مــلـل

بجـنات وروضـــات بـها الأنـهـار والحلــل
بها الأحباب قاطبة .. كذا الأصحاب والرسل

ها هى الأيام تمر والأعمار تعبرنا ، فها قد مضى على فراق الحبيب عامان ، توفى الدكتور حسن فى 18/11/2006 .

ما زلت أذكر يوم الوفاة يوم أن اجتمع الإخوان من كبيرهم إلى صغيرهم - وليس فى الإخوان صغير - ليودع فقيد الدعوة وفقيد الإخوان أستاذنا الدكتور حسن الحيوان ، لنشهد على ظلم الظالمين وعداء المنافقين لأصحاب القلوب المؤمنة ، فقد رحلت عنا يا أستاذنا رحلت من فانية وأقلبت على ربك على الحياة الباقية فاللهم أجمع بيننا وبينك فى جنات النعيم .

أستاذنا كان نعم الداعية ، هو الداعية الذى تربت على يديه الشباب وأقبل على الدعوة الرجال فكان نعم الرجل حسن الحيوان حفيد نعم الرجل حسن البنا .
أستاذنا لم يترك ذرية ولم ينجب طيلة حياته ولكنه أنجب رجالا فى الدعوة كان ولودا فى دعوته ، قال لزوجته ليلة عرسه أن لها ضرة فقالت من هى قال لها الدعوة فقالت هى السيدة وأنا خادمتها .


أستاذنا كان من أهل العلم فكان أستاذا للصدر بطب الزقازيق وكان من أهل التفوق رحمه الله ، وكان من أهل السياسة الذين لا يشق لهم غبار فكان عضوا بالمكتب الإدارى للإخوان بالشرقية ومسئولا عن مكتبها السياسى وكان نائبا لرئيس المكتب السياسى على مستوى القطر المصرى وكان يتحمل العمل السياسى أثناء فترات اعتقال الدكتور عصام العريان .

أستاذنا كان محبوبا من كل الناس من العامل والمريض والرجل البسيط حتى من ضباط الشرطة وعسكرهم فكان إذا خرج من معتقله ذهب إلى عساكر وضباط السجن ليزورهم .


فرحمك الله رحمة واسعة يا دكتور حسن .




القصر من بعد الشدائد جنة حسن المطاب بها والمقام
ماذا جنى الحيوان غير بطولة مبرورة يشدو بها الآنــام
كنت الوفا والنبل طهراً دافقاً تحكي ثرى ودك الأيـــام






الاثنين، نوفمبر ١٠، ٢٠٠٨

اعتقال أربعة من قيادات الإخوان فى فاقوس


قامت قوات الأمن اليوم بعد الفجر باعتقال أربعة من قيادات الإخوان المسلمين بفاقوس ، وجاء هذا التصعيد من قبل الأمن بعد اعتقال 30 من الإخوان جراء المؤتمر السنوى للنائب الدكتور فريد إسماعيل ، وهذ ظلم فادح وعدم اعتبار بكرامة الإنسان أن تداهم البيوت فجرا ويتم اعتقال خيرة أبناء البلد والمعتقلون هم :
1- الحاج : عبد الله الزهوى - مدير حسابات بالشباب والرياضة - قرية العرين - أحد أعلام دعوة الإخوان فى الشرقية .
2- د. أمجد محمود عبد العزيز - طبيب نساء ومن أشهر أطباء النساء بفاقوس - مرشح الإخوان بدائرة فاقوس الثانية عام 2005 .
3- د. محمد السيد الهوارى - إخصائى حميات ومن كبار الأطباء فى فاقوس - قرية الصالحية -مرشح الإخوان الاحتياطى فى الدائرة الأولى بفاقوس 2005 .
4- م . أبوعبيدة العقيد - مهندس زراعى - قرية السماعنة .
كما داهمت قوات من أمن الدولة منزل المهندس جمال حسان ولم تجده في منزله .

السبت، نوفمبر ٠٨، ٢٠٠٨

أسماء معتقلى إخوان فاقوس


قررت نيابة فاقوس بمحافظة الشرقية صباح اليوم السبت إخلاء سبيل 30 مواطنًا اعتقلوا مساء أمس على خلفية مشاركتهم في المؤتمر السنوي للدكتور فريد إسماعيل (عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين بالدائرة.

ولا يزال المعتقلون محتجزين في مركز قسم شرطة فاقوس، ولم يغادر أحدٌ منهم المركز.

كانت قوات أمن الشرقية قد اقتحمت مؤتمرًا جماهيريًّا للنائب بعد صلاة المغرب لعرض إنجازاته خلال الدورة البرلمانية الماضية واستعداداته للدورة الجديدة التي ستبدأ أعمالها يوم الأربعاء القادم.

وفوجئ الحضور ما إن بدأ النائب كلمته إلا وتحرَّكت قوات الأمن المركزي في اتجاه الجماهير وقامت بضربهم وتفريقهم بالقوة واعتقلوا 30 مواطنًا، وأصابوا العشرات الآخرين.

والمفرج عنهم:

م الاسم القرية العمل
1 محمد الباز الصالحية
2 أحمد فوزي الصالحية
3 جمال عبد الوهاب الطويلة مدرس - الاستاذ جمال هو احد الدعاة الكرام فى فاقوس
4 إسماعيل عبد الوهاب الطويلة
5 طارق خليل الصوالح
6 أحمد خليل الصوالح
7 محمد الزيات فاقوس تاجر - الأستاذ محمد هو صاحب مكتبة الدعوة الإسلامية بفاقوس
8 محمد كمال السيد فاقوس طالب بطب الأسنان - محمد حبيبى طالب فى أسنان عين شمس
9 د. محمد فريد إسماعيل فاقوس صيدلي - ابن النائب معتقل
10 السيد عبد القادر فاقوس
11 م. محمود السيد فاقوس مهندس
12 أحمد بدر فاقوس
13 أشرف حجاج أكياد
14 محمود عبد الوهاب (معه طفل رضيع) منزل نعيم - حسبنا الله ونعم الوكيل
15 السيد عيسى العزازي مدرس
16 علي عيسى العزازي مدرس
17 محمود رشاد جهينة
18 محمد رشاد جهينة
19 محمد إسماعيل النمروط
20 سمير السعداوي الصالحية
21 إبراهيم سيد أحمد الروضة
22 سمير محمد عبد السلام الروضة
23 إسماعيل محمد إسماعيل منشية عبدون
24 محمد عبد الله محمد سليمان السعادنة
25 عاطف حامد محمد عبد الحميد السعادنة إداري بمدرسة السعادنة
26 أحمد عبد العظيم جهينة طالب - أحمد سلم على بعد انتهاء المؤتمر لأنه أتى متأخر وحدث ما حدث .

الجمعة، نوفمبر ٠٧، ٢٠٠٨

وفد سياح يهودى قام بزيارة قنتير بالشرقية


قام اليوم وفد من السياح اليهود بزيارة قرية قنتير شمال فاقوس بمحافظة الشرقية ، وهذه الزيارة ليست الأولى من نوعها ولكن السياح اليهود يزورون قنتير بصفة مستمرة ويطالبون بإقامة مولد لسيدنا موسى عليه السلام بقنتير لأنها الأرض التى ولد بها سيدنا موسى ، والمستغرب فى زيارة اليوم إنهم زاروا أثر فى قنتير يسمى أبوشافع وهذا الأثر عبارة عن يد ورجل من أيام الفراعنة ، وهذه الزيارة كانت أثناء صلاة الجمعة ، علما بأن هذا الأثر " أبو شافع " يقع بجوار مسجد التوحيد بالقرية والمعروف بمسجد الإخوان المسلمين ، وأهالى قرية قنتير لا يرغبوا فى تكرار هذه الزيارات من قبل اليهود حيث إن رئيس البعثة الأثرية الألمانية فى قنتير هو أدجر بوش وهو عالم آثار يهودى .

اعتقال 25 اليوم بمؤتمر د. فريد إسماعيل


كان اليوم موعدنا بعد صلاة المغرب أمام مقر الدكتور فريد إسماعيل عبد الحليم نائب الإخوان المسلمين بدائرة فاقوس ، حيث المؤتمر الشعبى السنوى للنائب الدكتور فريد إسماعيل وكانت الدعوة عامة لجميع أبناء فاقوس ، وتجمعنا بعد صلاة المغرب مباشرة ، وبدأ المؤتمر الذى حضره ما يقرب من ألفين مواطن وكان هناك حضور نسائى كبير ، وبدأ المؤتمر بآيات من الذكر الحكيم ، وقدم المؤتمر م . جمال حسان من قيادات الإخوان بفاقوس ثم كانت كلمة الأستاذ سعيد صديق والتى تحدث فيها عن دور النائب فى البرلمان وما يجب أن يقدمه للناس ، ثم كانت كلمة د. فريد إسماعيل والتى تحدث فيها عن إنجازاته خلال هذا العام والأعوام الماضى على مستوى مصر ككل وعلى مستوى دائرة فاقوس وما قدمه من خدمات فى مجال الصحة ومجال الطرق ومحاربته للفساد ، وأثناء كلمة الدكتور فريد قامت فرق من قوات الأمن التى تحوط المقر والمؤتمر بمحاولة الاحتكاك بالمواطنين ولكن الإخوان فوتوا عليهم هذه الفرصة وانتهى المؤتمر بعد آذان صلاة العشاء مباشرة ولم يحدث أى شىء ، وبعد انتهاء المؤتمر من بضع ساعات قامت باعتقال المتأخرين فى الانصراف وهناك أنباء عن وصول المعتقلين إلى 25 معتقل منهم د. محمد فريد نجل النائب ومازالت الأخبار تتوالى

الخميس، نوفمبر ٠٦، ٢٠٠٨

حديث مع د. أحمد عبدالعاطى



أول حديث صحفى لى كان مع الدكتور أحمد عبدالعاطى ونشر على موقع كل الطلبة




الدكتور أحمد عبدالعاطى هو أحد قيادات جماعة الإخوان المسلمين الذين أحيلوا للمحاكمة العسكرية وحكم عليه بخمس سنوات سجن غيابيا وهو الآن خارج مصر ، صيدلى ناجح وأحد كوادر صناعة الدواء المصرية وأحد القيادات الطلابية بجامعة الزقازيق "1988 -1993" وهو من مواليد محافظة الشرقية عام 1970 .موقع كل الطلبة التقى أبوعمر د.أحمد عبدالعاطى وكان لنا معه هذا الحديث :


*فى البداية دكتور أحمد نود من حضرتكم التعرف على قصة محاكمتك عسكريا؟


قصة المحاكمة العسكرية الغيابية التي تعرضت لها مع ثلة من خيرة الإخوان هي ملحمة في الظلم والطغيان والتجبر والاستبداد والعصف بالشعب المصري وتوصيف دقيق للحالة المتردية التي وصل لها نظام الحكم في مصر باقصاء كل فصائل المعارضة الشريفة وافساح المجال للفاسدين للمزيد من امتصاص دماء الشعب المطحون.المحاكمة التي فوجئت بها في بداية عام 2007 وأنا في رحلة عمل خارج مصر كانت مفاجأة لكنها متوقعة في بلد كمصر لا يحترم القانون ولا الدستور ولا حقوق الإنسان بشهادة العديد من المنظمات الدولية ولعل الأحداث خلال العامين الأخيرين خير شاهد علي ذلكلو أنك تتحدث عن محاكمتي شخصيا فأنا لم أتعرض لمحاكمة ولا حتي تحقيق نيابة ولا توجد لدي أحراز ولكن كل تهمتي اني شريك مع بعض الإخوة الأفاضل في شركة مساهمة مصرية قانونية لتجارة الأدوية اسمها حياة


*ما علاقتكم بشركة حياة ولماذا تم مصادرة أموال الشركة وما هى علاقتكم التجارية والشخصية مع م. خيرت الشاطر ؟




حياة هي مشرو ع المستقبل الذي اردنا أن نضع فيه خبراتنا عبر 15 عام في مجال حيوي كصناعة الدواء ولكن أبي الفاسدون دون اتمامهأما علاقتي بالمهندس خيرت فهي علاقة الابن بوالده والصديق بصديقه قبل أن تكون علاقة شراكة في عمل تجاري وعلي كل الأصعدة فأنا أفخر بمعرفة هذا الرمز من رموز الأمة الذي قلما تجود الدنيا به وهذا سر من أسرار تغييبه في هذه المرحلة الحرجة من عمر مصر والامة بأسرها


* عندما صدر الحكم تم وصفكم بالهارب فما تعليقك ؟


لا تعليق غير أن من يلفق القضايا ويصدر الأحكام المسبقة يمكن أن يروج ما يشاء من الأكاذيب , فأنا لم أكن موجودا بمصر أصلا قبل القضية بستة أشهر حتي اهرب؟؟!


* هل من الممكن أن ترجع إلى مصر وما هو مستقبل القضية؟


طبعا الرجوع إلي مصر حتمي إن شاء الله لكن عندما تكون الظروف مواتية. ومستقبل القضية بيد اللهفلو عاد النظام إلي رشده – ولا اظنه يفعل – لأنهي هذه الخصومة وفض القضية واعتذر لنا وفتح صفحة جديدة مع الإخوان وتمترس بهم لمصلحة مصر العليا , أما إذا استمر في غيه وبطشه وإغراقه لسفينة الوطن وفي ظل أن القضية تنظر خلال أيام أمام الاستئناف فمتوقع أن يجمل نفسه ويخفف الأحكام عن البعض ليضفي شرعية علي الدرجة الثانية للمحاكم غير الشرعية للمدنيين المسماة بالعسكرية وذلك في سابقة هي الاولي من نوعها .


* برأيك هل أثرت المحاكمات العسكرية على الإخوان ؟


نعم أثرت إيجابا وسلبا : إيجابا بمزيد من الالتفاف الجماهيري والتمايز المجتمعي وفضح لفساد النظام ,وعلي مستوي الصف الداخلي بالتنقية والتمحيص والتربية والاصطفاف خلف القيادة ومشروعنا الإسلامي الضخمأما سلبا فبغياب أي فرد من الإخوان يتأثر الإخوان نفسيا ناهيك أن يكون هؤلاء من القيادات المؤثرة والعمل أيضا يتأثر لكن سرعان ما يتعافي ويفرز من يحمل الراية ويكمل المسيرة , أما الأسر المضارة فهي المأساة الكبري بغياب عائلها ولكن حسبهم أنهم شركاء الأجر والطريق وأيام وتصبح هذه الآلام ذكري بإذن الله.من جانب آخر هناك أثر سلبي ضخم علي الإقتصاد المصري فغلق الشركات وزيادة البطالة وضرب الاقتصاد يعطي مؤشرات سلبية للمستثمرين المحليين والأجانب غير آلاف الأسر ورؤوس الأموال التي أضيرت من جراء هذا الاستهتار والظلم.


*-دكتور أحمد حضرتك كنت من القيادات الطلابية فى جامعة الزقازيق فماذا عن مرحلة الجامعة عندكم ؟


أيامنا في الجامعة ( 88-93) كانت من أخصب فترات العمل الإسلامي رغم أن مرحلة تأميم الاتحادات الطلابية كانت علي أشدها إلا أن أسر النشاط والجمعيات كانت نشطة وفعالة وكان التدخل الأمني ما زال ناعما مقارنة بما نراه الآن.لكن المشترك في المرحلتين كبير وهو الصحوة الاسلامية والإقبال من الشباب علي الالتزام والمشاركة في الأنشطة ونظرة الاحترام التي يحظي بها طلاب الإخوان من عموم أساتذتهم وزملائهم رغم حملات التشويه والتضييق.


* ما هو الفرق بين العمل الإسلامى فى الجامعة أيامكم والآن؟


الفرق القائم في الوسائل والآليات فالآن الأمور أكثر تطورا وابهارا والتواصل مع الناس بات سهلا من خلال شبكة المعلومات والجوال وغيرها من وسائل الاتصال المتقدمة , لكن توجهات العمل ومحاوره الرئيسة وضوابطه موجودة مع تعديلات طفيفة حسب علمي الآن.و كما أن هناك إبداع من الملتزمين في نشر الفضيلة وتوسيع رقعة الملتزمين بالإسلام فهناك الآن أيضا تفنن في الإضلال والإغواءفالتدافع بين الحق والباطل قائم ، والنهاية محسومة في الدنيا والآخرة لأصحاب المشروع الإسلامي الصحيح .


* ما رأيكم فى شطب طلاب الإخوان من انتخابات اتحاد الطلاب وهل من رأيك أن يترشح الإخوان فى الأعوام القادمة أم لا ؟طبعا الشطب جريمة إنسانية يعاقب عليها القانون المصري والدولي لكنه بات سلوك النظام منذ بداية التسعينات للآن لتكريس حالة الانسداد السياسي وقصر النشاط والنهب علي أتباعه من الطلاب المستهترين ولقد نجح النظام في تكريس سياسته وتعويد الناس عليها ليألفوا استبعاد وشطب واعتقال الطلاب في موسم الانتخابات وهو ما يجب أن نحذره ويجب ان ينتبه طلاب الإخوان أن الأمر أعمق من مقاطعة الانتخابات لكنه منهج وتربية يرسخها فساد النظام بأن يجعل الناس تستقبل التزوير والإفساد وتعتاد عليه ولا تتألم له أو تعمل علي تغييره .لذا أري وجوب دوام المشاركة حتي وان كان الشطب مضمون لتظل القضية حية وثقافة الانتخاب موجودة ولا يخرج جيل مغيب عن حقوقه ويظل ظلم الظالمين بينا للعيان أما حجم وشكل المشاركة فهي متروكة لواقع كل مكان وللمسئولين عن العمل فيه .


*أبوعمر هناك مشكلة يواجهها الطالب فى الجامعة وهى كيفية التوفيق بين التوفق الدراسى والنشاط فى الجامعة؟ هذه المشكلة أزلية ودوام الشكوي منها مرجعه إلي عدة عوامل من وجهة نظري:انشغال عدد كبير من طلاب النشاط عموما بالنشاط الجامعي واهمالهم للمذاكرة والانتظام في الحضوربعض الطلاب من غير المتحمسين للتفوق يري في انشغاله بالنشاط سببا مقنعا لتبرير عدم تفوقههناك بعض الطلاب يتغير استيعابه وتفوقه بمجرد الالتحاق بالجامعة ولا دخل للأنشطه في ذلك ولكنها عوامل أخريقليل من الطلاب يتفوق ولكن تحول الإدارات الأمنية دون ترجمة تفوقه إلي مناصب وأماكن تليق بتفوقه كثير من الطلاب يزهد ويعف عن مهمة التفوق تحت دعوي عدم جدواه لواقع البطالة وسوء الأحوال المعيشية للجميع وعدم تكريم الدولة واهتمامها بالبحث العلمي والمتفوقين فيصبح الأمر لديه سواء .وهذه العوامل كاملة لا أراها سببا مقنعا لعملية الإهمال والتخلف التي يعاني منها الطلاب والتي تصل لرسوبهم أحيانا ، وهي إن جازت في حق عموم الطلاب فلا تجوز في حق الملتزمين منهم وفي مقدمتهم طلاب الإخوان لأننا نتعبد إلي الله بالاتقان والتفوق ونحرص علي عكس صورة متميزة للمسلم الناجح كاثبات للذات ودعوة للغير بغض النظر عن الفرص المتاحة للعمل أو التكريم ولنضع أمامنا قول الله تعالي ( إن الله لا يضيع أجر المحسنين)


*كلمة أخيرة ؟


أقول لإخواني وأخواتي الطلاب: اصبروا وصابروا وابذلوا وأتقنوا والله معكم ولن يتركم أعمالكم والنصر قادم وما هو منا ببعيد ولا تضيعوا أجمل زهرات العمر في لهو أو عبث فلن تمر عليكم مرحلة أخصب ولا أنقي ولا أوفر وقتا وصحة ونشاطا من مرحلة الجامعةوأقول للمسئولين في بلادنا : اتقوا الله في الشباب فهم مستقبل بلادنا ويحتاجون إلي جميل رعايتكم وخبراتكم .