الجزارة الدولية لتقسيم السودان

الجزارة الدولية لتقسيم السودان

الأخبار

الاثنين، نوفمبر ٣٠، ٢٠٠٩

جولة فى بستان المدونين




كلمات قيمة من الأستاذ محمود قشطة إلى المدونين تم نشرها فى الشرقية أون لاين




..................................


بقلم : محمود قشطة




أولا : للكلمة فى الإسلام وزنها المكانى والزمانى والإنسانى ، كما أن لها أيضا بعدها السياسى أو الإقتصادى ،الاجتماعى او التاريخى او التعليمى .... ، وكذلك لها مداها الطائفى او الجمعى والبدوى أو الحضرى ، كما ان لها مدلولها العلمانى او الاسلامى ، المقدس او الوضعى . كذلك للكلمة فى الاسلام تقسيماتها من حيث الحرام أو الحلال ، المباح او المستحب ،المكروه او الواجب – فيحرم مثلا قولك شاهنشاه أو ملك الملوك لحاكم او سلطان ، رئيس أو ملك ، أو عاهل أو أمير و نحوهم ويحرم أيضا أن يتلقبون هم بذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : "إن أخنع اسم عند الله عز وجل رجل تسمى ملك الأملاك " متفق عليه عن ابن مسعود رضى الله عنه ، قال سفيان بن عيينة رضى الله عنه " ملك الأملاك" شاهنشاه، (قال أحدهم فى مؤتمر القمة العربى الأخير بالدوحة المنعقد فى 16 3 2009 أنا رئيس الاتحاد الإفريقى وعميد الحكام العرب وإمام المسلمين وملك ملوك أفريقيا ومكانتى العالمية .....) .

وكذ لك يكره قولك للفاسق والمبتدع والمنافق ونحوهم ياسيد لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لاتقولوا للمنافق ياسيد فإنه إن يك سيدا فقد أسخطتم ربكم عز وجل " رواه ابو داوود باسناد صحيح عن بريدة رضى الله عنه . كذلك يكره قولك خبثت نفسى فعن عائشة رضى الله عنها قالت قال النبى صلى الله عليه وسلم : (لايقولن أحدكم خبثت نفسى ولكن ليقل لقست نفسى ) متفق عليه ، كما يكره تسمية العنب كرْما لحديث النبى صلى الله عليه وسلم : " لاتقولوا الكرْم ولكن قولوا العنب والحبلة " رواه مسلم عن وائل ابن حجر رضى الله عنه .

والأحاديث فى هذا الباب كثيرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الذى يضع لنا أسس الكلمة الصحيحة فى القول والكتابة مستحبة كانت أو مكروهة ، واجبة هى أو حرام ، وهو مما حواه كتاب رياض الصالحين للإمام النووى رضى الله عنه . ذلك ان كلمة بالمسجد الحرام أثناء الحج تحمل رفثا او فسوقا او جدالا منهى عنها ولايمكن توقعها ، وإن كان يتوقع صدورها فى حارة أو شارع او ميدان " الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج " 197 البقرة ، وكلمة عند دخول الخلاء أو الخروج منه تختلف عنها فى كلمة عند دخول المنزل او الخروج منه ، وكلمة من امرأة بطراوة وتخدع تُطمع الذى فى قلبه مرض عكس كلمة فيها تحشم ووقار : " يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ وقلن قولا معروفا" "32 الأحزاب" وكلمة فى مؤتمر سياسى او تجمع انتخابى تختلف عن كلمة فى عرس او مأتم . كذلك كلمة من علمانى او طائفى قد تخالف أختها لإسلامى او وطنى . وكلمة من كتاب الله عز وجل – لها عمقها القدسى عكس أخرى من صحيفة او ديوان .

وكلمة من متخصص غير كلمة من عامى ، كما ان كلمة من رمز سياسى او اجتماعى لها وقعها فى محيطه ودائرته غير نظيرتها من أحد الدهماء او الحرافيش . وكلمة من مخطىء او ناس او مستكره غيرها من فقيه واع غير مستكره لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله تعالى تجاوز لي عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه ) حسن . رواه ابن ماجه والبيهقى وغيرهم . كذلك كلمة من عامد غير كلمة من مضطر " من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ولكن من شرح بالكفر صدرا فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم" 106 النحل وكلمة من حكيم غير كلمة من جاهل وكلمة شيخ غير كلمة طفل .

ثانياً : ولذلك اعتنى الإسلام بالكلمة أيما اعتناء فجعلها حدا فاصلا بين الكفر والاسلام فبالشهادتين يدخل المرء الإسلام وبالكلمة أيضا يخرج المرء من الاسلام ، فوفق الأصل العشرين من أصول الفهم يخرج الفرد من دائرة الإسلام بخمسة عوامل أربعة منها تتعلق بالكلمة :
1- الا أن أقر بكلمة الكفر
2- أو أنكر معلوما من الدين بالضرورة
3- أو كذب صريح القرآن
4- أو فسره على وجه لاتحتمله أساليب اللغة العربية بحال
5- او عمل عملا لايحتمل تأويله إلا الكفر .

بل ان نصف كلمة قد تدخل المسلم النار" من أعان على قتل مؤمن بشطر كلمة لقي الله يوم القيامة مكتوب بين عينيه‏:‏ آيس من رحمة الله‏".‏ أخرجه الطبرانى عن ابن عباس رضى الله عنهما . نصف كلمة أقتل يعنى أق منطوقة كانت أو مكتوبه.

ثالثاً : وعليه فإن الكلمة فى الإسلام تكون إما :

أ‌- كلمة طيبة تذيع الخير وتحض عليه ويهتدى بها أناس فى أعصار وأماكن شتى وتستدعى من خزينة التاريخ أوذاكرة الأفراد بين الفينة والفينة مثلها مثل الثمر الطيب تخرجه الشجرة الطيبة بين الآن والآن تنعم به الخلائق " أَلَمْ تَرَى كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ . تؤتى أكلها كل حين بإذن ربها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون "24،25 ابراهيم .
ب‌- وإما كلمة خبيثة كعلقمة أو حنظلة أنتجتها شجرة خبيثة تعافها الأنفس وتدوسها بأقدامها وتطرحها بعيدا " (ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة أجتثت من فوق الأرض مالها من قرار ) 26 ابراهيم .

رابعاً : ولذلك أمرنا الاسلام أن ننتقى كلامنا ونغربله من الشوائب والمنغصات وان نقول للناس حسنا وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوّاً مُبِيناً) (الإسراء:53 وقوله عز وجل ( ..... وقولوا للناس حسنا ..... ) 83 البقرة .

وقوله صلى الله عليه وسلم : إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ، ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت ؛ يكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه ، وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت ؛ يكتب الله له بها سخطه إلى يوم يلقاه ] .(رواه الترمذى عن ابى عبدالرحمن بلال بن الحارث المزنى وقال حديث حسن صحيح .

فها أنت أخى المدون ترى أن كلمة واحدة من رضا الله عليك دونتها أو صورتها لاتأبه بها وتظنها شيئا يسيرا ولاتتعدى بضعة أسطر تلاقى بها رضوان الله يوم القيامة وربما يظل الناس ينتفعون بها إلى يوم القيامة عكس الأخرى السيئة التى كنت تظنها شيئا يسيرا ولم تلق لها بالا قرئت فى مدونتك ورددها الناس عنك تلقى بها سخط الله يوم القيامة وتزل بها إلى النار لقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين مافيها يزل بها إلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب ) متفق عليه من حديث أبى هريرة رضى الله عنه . وكلمة يتبين يعنى يفكر فيها قبل الحديث أو التدوين أخير هى أم لا وماذا أريد منها .

خامساً : وللكلمة أشكال وصور : فقد تكون مقروءة أو مسموعة ، منطوقة أو بالإشارة (الأخرس – الطفل – المريض) ، وقد تكون بالفصحى أو العامية ، وقد تكون مرسومة( كاريكاتير) وقد تكون عن قرب أو بعد ( فاكس – تليفون – فضائية ) وقد تكون على الورق أو الشاشة أو الحائط أو الجوال ، كما قد تكون الكلمة بتعبير الوجه او العين او الكتف كما قد تكون قصيرة او طويلة ........ لذا حثنا الاسلام على وقاية حواسنا التى بها نسمع او نقرأ او نكتب : (ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا ) 36 الإسراء وقوله عز وجل ( مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ) 18 ق .

سادساً : ثم إنك أخى المدون ترى أن الإسلام قد قرر عقوبة لبعض الكلمات تصل أحيانا إلى حد الجلد والحكم بالفسق وعدم قبول الشهادة مما يعنى إسقاط المكانة الاجتماعية كاملة لقائلها او كاتبها إن لم يتب (وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً ولاتقبلوا لهم شهادة أبدا وأولئك هم الفاسقون إلا الذين تابوا من بعد ذلك وأصلحوا فإن الله غفور رحيم) 4 ،5 النور .

سابعاً : ولاتنس أخى المدون أن الاسلام جعل الكلمة حدا لبعض المشاكل الأسرية التى يستعصى فيها الدليل أوالشاهد : (والذين يرمون أزواجهم ولم يكن لهم شهداء إلا أنفسهم فشهادة أحدهم أربع شهادات بالله إنه لمن الصادقين . والخامسة أن لعنت الله عليه إن كان من الكاذبين . ويدرؤا عنها العذاب ان تشهد أربع شهادات بالله إنه لمن الكاذبين . والخامسة أن غضب الله عليها إن كان من الصادقين ) من 6-9 النور .

ثامناً : ولما كانت الحروف هى وعاء الألفاظ والألفاظ وعاء اللغة كانت المؤامرة على اللغة العربية قديمة ومستمرة بيد بعض أبنائها وأعدائها على السواء ، تارة لصالح اللهجات المحلية والأخرى لصالح اللغات الأجنبية . فقد كتبت الصحفية عزة حسين بجريدة الشروق العدد 244 بتاريخ 2102009 ( مسألة الصحافة العامية تحديدا كانت إحدى توصيات أحد المستشرقين قبل أكثر من قرن وهو القاضى الإنجليزى- سلون ولمر- الذى أصدر بمصر كتابا عام 1901 عنوانه "العربية المحلية بمصر" أكد فيه أن خير الوسائل لتدعيم اللغة العامية هى أن تتخذ الصحف الخطوة الأولى فى هذا السبيل فإذا نجحت هذه الحركة فإن وقتا قصيرا فى التعليم الإجبارى وليكن سنتين سيكون كافيا لنشرالقراءة والكتابة ، تبعه فى ذلك عبدالعزيز فهمى باشا الذى طالب بكتابة اللغة العربية بحروف لاتينية وأحمد لطفى السيد الذى ساند فكرة الكتابة بالعامية أيضا ) فهلا أدركت - أخى المدون – خطورة هذا المخطط الخبيث الذى يراد به النيل من لغة الضاد ، لغة القرآن الكريم والسنة الشريفة .

تاسعاً : واذا كان الناس قد عرفوا قديما هذه المسميات : صحفى – شاعر- اديب – محرر- ناقد- خطيب ....... فإنه قد أضيف أخيرا مسمى المدونين. وفى رأيى أن هناك عدة ضوابط تحكم عمل السادة المدونين منها :

1- اخلاص النية فى كل ماتكتب أو تنقل أو تقتبس أو تصور ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرىء مانوى ..........) متفق عليه من حديث سيدنا عمر رضى الله عنه .

2- الصدق مع كل من توجه اليه رسالتك : صديقا كان أو عدوا ، صغيرا أو كبيرا ، رجلا او امرأة ، حزبيا أو مستقلا ، رئيسا أو مرؤسا (...... ومازال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا) .

3- الوضوح فيما تدون أو تصور او تنقد حتى يفهم عنك ماتريد ( كان كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم كلاما فصلا يفهمه كل من يسمعه ) رواه أبوداوود عن عائشة رضى الله عنها.

4- الارتباط بعنوان الكلمة أو الرسالة وعدم الخلط بين المواضيع والقفز على العناوين .

5- مراعاة ثقافة ونوع الشريحة التى تخاطب ومخاطبتها بلغة سهلة وبسيطة دون تقعر او تنطع لقوله صلى الله عليه وسلم ( هلك المتنطعون ) قالها ثلاثا رواه مسلم عن ابن مسعود رضى الله عنه. وقوله صلى الله عليه وسلم ( إن الله يبغض البليغ من الرجال الذى يتخلل بلسانه كما تخلل البقرة ) رواه أبو داوود عن عبدالله بن عمرو باسناد حسن .
فلا يجمل بك وقد سمعت بحدث فى منطقة ما فذهبت لتغطيته فتدون : سمعت عوة وضوة (جلبة ) فترمعت (تحركت)لتغطية الحدث وأنا أزك ( أسرع ) من التزغم ( الغضب) ، فى يوم شديد الصيق ( كثير الغبار والأتربة ) فوجدت عاسا (شرطيا) جأنب دقرارة ( قصير القامة ) لكنه درحاية ( ضخم الجثة ) يسأت ( يخنق بشدة ) أحد الصحفيين ويدفره (يضربه ) على قفاه ويدفعه فى صدره ........

6-مراعاة قواعد اللغة من النحو والصرف وعلامات الترقيم و......

7- الاختيا ر الدقيق للألفاظ والمصطلحات والصور التى تريد تدوينها سياسية كات أم اقتصادية أم علمية ....... الخ لتوجيه الله عز وجل للؤمنين (ياأيها الذين آمنوا لاتقولوا راعنا وقولوا أنظرنا واسمعوا وللكافرين عذاب أليم ) 104 البقرة وقد سبق قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم (لايقولن أحدكم خبثت نفسى ولكن ليقل لقست نفسى ) متفق عليه .
مع أن كلمة لقست تعنى خبثت ولكن لفظ الخبث له جرس ثقيل على الأذن ورائحة كريهة فى الأنف ولذلك فإن الله عز وجل ورسوله الكريم يعلمان المؤمنين الأدب فى الحديث والكتابة والتدوين ، ويرشدانهم إلى استعمال اللفظ الحسن وهجران اللفظ القبيح .

8- حفظ اللسان عن الفحش والبذاءة والسلاطة مهما كانت ضراوة المعركة وعمق الخلاف بينك وبين الآخر لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (ليس المؤمن بالطعان ولااللعان ولاالفاحش البذىء ) رواه الترمذى عن عبدالله بن عمرو رضى الله عنهما باسناد حسن .

9- الإستيثاق من المصادر والرجوع إلى المراجع والإستفسار من المختصين عن الأنباء والأخبار المتداولة عبرالصحف والفضائيات قبل تدوينها وهو ماأكده القرآن الكريم فى قوله عز وجل : (إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ ) 15 النور وآتى أخيرا –أخى المدون- إلى نقطتين هامتين- من وجهة نظرى- أريد إبرازهما فى هذا السياق وهما :

10- البعد التام عن التدوين باللغة العامية حتى يقرؤك الجميع بسهولة ويسر ويفهمونك فى عجالة وحتى لاتصبح معولا من معاول (سلون ولمر) السابق ذكره وغيره ممن يريدون تشويه أسس اللغة العربية . فكلمة فصحى مثل (لاأعرف ) هل تكتب معرفش أم ماعرفش أم مش عارف وأيهما أسهل ؟ وكلمة فصحى مثل (ليس هناك أوامر) هل تكتب مفيش أوامر أو مافيش أوامر أو مافى أوامر أو ماكو أوامر وأيهما أسهل ؟ وياعينى على شعار حزبنا الحاكم :بلدنا بتتقدم بينا ،فى المؤتمر العام السابق وهطلع أجلك إنت فى المؤتمر العام الآن .

هذا علاوة على أن بعض الكلمات العامية المصرية تعتبر خرقا للذوق والأداب عند استعمالها فى بعض البلدان العربية مثل كلمة( أستك) فإذا طلبت من أحد المحلات باليمن وقلت له: من فضلك أعطنى أستك فقد يوضع الخنجر فى حنجرتك لأن الكلمة (الإستك )عندهم تعنى الدبر أو المؤخرة أو العجيزة . هذا فضلا عن أن بعض الكلمات العامية فى الصعيد المصرى لاتفهم بالوجه البحرى والعكس ، ناهيك عن معظم ألفاظ أهل النوبه التى تكاد تكون غريبة عن الأذن البحراوية ويغنى عن ذلك كله استعمال اللغة العربية التى تجمع الكل. ولاأتفق معك أخى المدون فى قولك : دى لغة شبابية – الشباب ميفهمش اللغة العربية أوى – عاوزين نكسب الشباب ..... الخ.

11 - الإلتزام بثوابت الإسلام وثوابت الجماعة : فإذا كانت ثوابت الإسلام تجمع كل المسلمين فإن ثوابت الجماعة تجمع أفرادها الذين إنضووا تحت لوائها ، والمقصود بثوابت الجماعة كما يقول الأستاذ جمعه أمين ( هى تلك الضوابط والأحكام التى نفاصل عليها ولانساوم عليها وهى بمثابة العقائد لأفراد الإخوان لايجوز الإقتراب منها مداهنة أو مساومة ، فضلا عن تبديلها أو تغيرها) وقد حددها فى عشر ثوابت :
1-الإستمساك باسم الجماعة فكرة وتطبيقا وتاريخا ووفاء.
2-وجوب العمل الجماعى .
3- التربية سبيلنا ونبذ العنف مبدؤنا .
4- أهمية المحضن التربوى .
5- رسالة التعاليم والأصول العشرين والأركان العشرة ورسالة العقائد أسس مهمة لتحديد الفهم السليم بين أفراد الجماعة.
6- الشمول أساس نظرتنا الكلية وفهمنا الشامل .
7- الشورى الملزمة اختيارنا .
8- احترام النظم واللوائح من أخلاقنا .
9- اختيارات الجماعة الفقهية لاخيرة للأفراد فيها .
10- الله غايتنا فى ثوابتنا ومتغيراتنا فيما نقول وفيما نفعل .

عاشراً : اذا كان الأمر كذلك- أخى المدون- فما أهمية الكلمة المدونة الموثقة :
1- تجذر هذه الكلمة وثباتها وديمومتها .
2- قد تحدث تغييرا فى موقف أوسلوك المخاطب أو المستقبل .
3- كسب احترام الآخرين وثقتهم وإن كان ثمة اختلاف بينك و بينهم .
4- اقامة قنوات اتصال مع المدونين الآخرين .
5- تناول القضايا والأحداث التى يهملها الإعلام الرسمى .
6- المساعدة فى اقامة قنوات اتصال جماهيرية .
7- المساعدة فى بلورة رأى عام تجاه قضية أو حدث ما .
8- فتح مجال واسع لتبادل الآراء والحوار عكس المجالات الأخرى من صحافة واذاعة وتلفاز التى تحكمها مساحات وأوقات محددة .
9- سرعة ارسالها إلى المستقبل متى عرف البريد الالكترونى له وبأقل التكاليف .
10- نقل صورة حية للواقعة أو الحدث المحلى موثقة غير مبالغ فيها أو منقوص منها لوسائل الإعلام المحلية والأجنبية .
11- أنها بمثابة صدقة مالية تصدقت بها لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (..... والكلمة الطيبة صدقة ).
12- إنها إعذار وجهد تقدمه إلى الله عز وجل (....قالوا معذرة إلى ربكم ولعلهم يتقون )164 الأعراف .

السبت، نوفمبر ٢٨، ٢٠٠٩

صور عيد الأضحى المبارك بالشرقية
































































































































































































































































































































































الثلاثاء، نوفمبر ١٠، ٢٠٠٩

اليهودى أتاتورك


اليوم تحل علينا ذكرى وفاة الغائر مصطفى كمال أتاتورك ، الرجل الذى وقف وأعلن انتهاء الخلافة العثمانية ، بل وانتهاء الخلافة العثمانية من يومها وحتى الآن ، فقد توفى أتاتورك فى 10 نوفمبر 1938 م عن عمر 57 عاما بعد إصابته بمرض تشمع الكبد الذى نجم عن تناوله المفرط للخمور فهو سكير عربيد كما يقولون .

أتاتورك هو ذلك الشخص الذى لغى الخلافة الإسلامية وعندما تولى حكم تركيا ألغى وزارة الأوقاف والمحاكم الشرعية ، والعلمانية فى تركيا تحتفى كل الاحتفاء بذلك الأتاتورك وعتبرونه محرر البلاد والعباد ، وهو صاحب نكسة تركيا وابن اليهود الدونما ، وبعد كل ما فعله أتاتورك فى بلاده إذا بالغشم العلمانى يزول من الحكم ليحل محله الآن حزب العدالة والتمية صاحب التوجه الإسلامى فوا خيبة العلمانية فهذا مصير الظلم والتخلف ، ويحكم تركيا الآن عبدالله جول ورجب أردوغان ليقود تركيا القيادة الصحيحة بعيدا عن تخاريف العلمانية وأبناء أتاتورك .

الثلاثاء، نوفمبر ٠٣، ٢٠٠٩

لايكا والحزب الوطنى


الكلبة لايكا هى أول كائن حى ثديى يخرج إلى الفضاء ، واليوم 3 نوفمبر تمر علينا ذكرى صعود لايكا إلى الفضاء ، واسم لايكا معناه النباحة بتشديد الباء .
وهناك علاقة وطدية بين لايكا والحزب الوطنى الذى عقد مؤتمره فى الفترة الأخيرة ، فلقد نبح الحزب الوطنى كثيرا خلال هذا المؤتمر الذى رفع شعار من أجلم أنت والذى ترجمه الشعب المصرى إلى من أجلك أنت يا جمال .
النباح ظل مستمرا من الهجوم على المعارضة المصرية إلى تخصيص الهجوم على الإخوان المسلمين وخصوصا من قبل محتكر الحديد أحمد ذل ، وفى وصلة نباح أخرى خرج علينا نائب الوطنى بنقادة قنا اللواء محمد عبدالفتاح عمر بالهجوم على الإخوان والمطالبة بمصادرة أملاكهم ، وهذا ليس بجديد عليه فهو الذى أعلن من قبل أن سفاح المعادى ينتمى للإخوان المسلمين .
وأيضا خرج علينا المدعو لواء حازم حمادى نائب الوطنى بسوهاج وطالب باعتقال فضيلة المرشد محمد مهدى عاكف وهذا ليس مستغربا فحازم حمادى هو الذى دخل المجلس العام الماضى بعد إسقاط عضوية نائب الإخوان مختار البيه فكان لزاما عليه أن يرد الجميل .
فالحزب الوطنى دخل فى دور النباح الغريب وفى النهاية يجب أن نقدم الاعتذار إلى لايكا التى توفيت بعد صعودها الفضاء بساعات فكان له تجربة مفيدة أما نباحى الحزب الوطنى فلا وظيفة لهم غير النبح .