الجزارة الدولية لتقسيم السودان

الجزارة الدولية لتقسيم السودان

الأخبار

الجمعة، ديسمبر ٣١، ٢٠١٠

ترشيح أ.د. محمد فتوح لجائزة الدولة التقديرية في مجال الأدب


رشحت جامعة القاهرة أستاذنا الدكتور محمد فتوح أحمد أستاذ الأدب بكليتنا العريقة دار العلوم لنيل جائزة الدولة التقديرية في مجال الآداب ، ويذكر أن أستاذنا الدكتور أحمد درويش أستاذ البلاغة بالكلية قد نال جائزة الدولة التقديرية عام 2008 ، ونالها الشاعر فاروق شوشة ابن دار العلوم عام 1996 ، ونالها أ.د. الطاهر مكي عام 1992 ، ونالها أ.د. كمال بشر عام 1991 ، ونالها أ.د. أحمد الحوفي عام 1982 .

وقد ولد د. محمد فتوح عام 1937 م وتخرج في كلية دار العلوم بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الاولي عام 1962 م

وحصل على الماجستير في الدراسات الأدبية 1966, والدكتوراه في الأدب العربي المعاصر 1973.
تدرج في وظائف هيئة التدريس بكلية دار العلوم - جامعة القاهرة حتى أصبح أستاذا, ثم أعير أستاذاً للأدب العربي والنقد الأدبي بكلية الآداب - جامعة الكويت, ورئيساً لقسم اللغة العربية بها حتى عام 1998, ثم عاد إلى عمله أستاذاً للأدب العربي بكلية دار العلوم.
يمارس كتابة الشعر منذ منتصف الخمسينيات, وقد نشر نتاجه في العديد من المجلات الأدبية مثل: المجلة, والثقافة, والرسالة الجديدة, والشعر.
مؤلفاته: في المسرح المصري المعاصر - الشعر الأموي - الرمز والرمزية في الشعر المعاصر - شعر المتنبي - النثر الكتابي - واقع القصيدة العربية - قراءة حديثة في الشعر العباسي - الأدب العربي في تعبيره عن الوحدة والتنوع (بالاشتراك) - توفيق الحكيم (بالاشتراك).
حصل على الجائزة الأولى للبحوث من المجلس الأعلى للشئون الإسلامية 1963 , وفي الشعر من المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب بمصر 1964, وعلى جائزة مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري في مجال النقد الأدبي 1991.

ليست هناك تعليقات: